تعلم البرمجة بدون كتابة اكواد عن طريق موقع Scratch

الجمعة, يوليو 31, 2015 0


تعلم البرمجة بدون كتابة اكواد عن طريق موقع Scratch

اولا: عليك معرفة ان عملية البرمجة لموقع او برنامج او لعبة لا تعنى فقط كتابة اكواد ولكن تحتاج لابداع وتخطيط لما تريد انه تفعله ثم بعد ذلك تطبيقه بكتابة الاكواد التى تعلمتها بلغتك البرمجية. اذن موقع"Scratch" وهو لغة برمجة اونلاين سيوفر لك امر كتابة الاكواد اذ كل ما عليك فعله هو اخذ ال"blocks" الخاصة بالاوامر التى تريدها ووضعها فى منطقة ال "Script Area" للكائنات المحددة "Sprites".
البرمجة, تعلم البرمجة, البرمجة بدون كتابة اكواد, موقع Scratch

الصورة السابقة تعتبر ملخص للموقع حيث بعد الدخول على رابط الموقع اسفل الموضوع والتسجيل به وتفعيل حسابك والبدء لعمل مشاريعك الجديدة "Create" سواء كانت لعبة او قصة او الغاز... الخ.
البرمجة, تعلم البرمجة, البرمجة بدون كتابة اكواد, موقع Scratch

ستدخل على هذه الصفحة وفى اول مشروع لك ستظهر قائمة "Help" لتاخذك فى جولة خطوة بخطوة وتعرفك على بعض الارشادات الهامة لانشاء مشروعك بشكل افضل (Step by Step - How To - Blocks).
البرمجة, تعلم البرمجة, البرمجة بدون كتابة اكواد, موقع Scratch

الان كل ما هو عليك هو اضافة الشخصيات والخلفيات فى الجزء الخاص بال"Sprites" والضغط على كل شخصية مثلا "Sprite1" وسحب ال "Blocks" التى تريدها من القائمة التى فى المنتصف مثلا "move (10) steps" ووضعها فى ال "Scripts Area".
البرمجة, تعلم البرمجة, البرمجة بدون كتابة اكواد, موقع Scratch

كما لاحظت فى الصورة السابقة قمت بسحب بعض ال "Blocks" إلى خانة ال "Script" ويجب وجود البلوك الخاص بالعلم الاخضر حيث هو بداية التشغيل للمشروع وعند الضغط عليه تم تنفيذ الكود وتحرك ال "Sprite1" 10 خطوات لليمين وان جعلت القيمة سالبة سيتحرك لليسار وتم ظهور كلمة "!Hello, World" وشئ اخير قبل البدء فى تطبيق عملى على لعبة بسيطة قمت بانشائها.

ان اردت ان تضيف شخصية اخرى عليك الضغط على "New Sprite" وتختار ما تريد وان اردت ان تجعلها وجها لوجه مع "sprite1" فعليك بالضغط على هذه الشخصية ثم الضغط على "Costumes" ثم الضغط على "Flip left-right" كما فى هذه الصورة:
البرمجة, تعلم البرمجة, البرمجة بدون كتابة اكواد, موقع Scratch

وهذا الامر مفيد جدا اذا كنت ستقوم بانشاء قصص والان ستعرف ان البرمجة تحتاج إلى الابداع والتخطيط ومعرفة كيفية التطبيق عن طريق الاكواد فعلى سبيل المثال انا اريد صنع لعبة بسيطة عبارة عن سمكة قرش تاكل اسماك صغيرة واريد ان يوجد توقيت مثلا 60 ثانية امام اللاعب وعداد يسجل ال"Score" الذى يمثل عدد الاسماك التى اكلها اللاعب ثم بعد انتهاء الوقت يظهر "Game Over".

1- تحديد شخصيات وخلفية اللعبة "Stage backdrops" وستجد فى الصورة اننى وضعت 3 خلفيات يتم التبديل كل 20 ثانية.
البرمجة, تعلم البرمجة, البرمجة بدون كتابة اكواد, موقع Scratch

2- تحديد الحركة لهذه الشخصيات اللاعب سيستخدم سمكة القرش لذلك يجب تحديد الازرار لسمكة القرش وليكن مثلا الاسهم فى الكيبورد.
البرمجة, تعلم البرمجة, البرمجة بدون كتابة اكواد, موقع Scratch

3- الاسماك الاخرى ستتحرك حركة عشوائية وعلى اللاعب اصتيادها وكذلك نريد اضافة ال "Score" وال "Timer" للعبة.
البرمجة, تعلم البرمجة, البرمجة بدون كتابة اكواد, موقع Scratch

فى الصورة السابقة قمت باظهار ال"Timer" واضافة ال"Score" وجعلته بصفر عند بداية اللعبة وقمت بتقليل حجم السمكة إلى 50% وجعلتها تقوم بحركة عشوائية كل 1 ثانية على طول ال"Stage Area" وعلى اللاعب تحريك سمكة القرش بأسهم الكيبورد ويسعى وراء السمكة لالتقاطها حتى تنتهى ال60 ثانية وعندما تلتقط سمكة القرش احد الاسماك ستخفى السمكة وبعد ثانية ونصف تظهر مره اخرى.

4- اريد اضافة شئ اخر وهو ان يصدر القرش صوتا "Sounds" عند التقاط اى سمكة بالاضافة إلى غلق فمه لمدة نصف ثانية وهذا يعنى تغير الشكل لذا عليك اضافة الشكل الجديد فى "Costumes" كما فى هذه الصورة.
البرمجة, تعلم البرمجة, البرمجة بدون كتابة اكواد, موقع Scratch

ثم بعد ذلك يتم استخدام "next costume "Block فى ال"Scripts" الخاص بسمكة القرش كما فى هذه الصورة.
البرمجة, تعلم البرمجة, البرمجة بدون كتابة اكواد, موقع Scratch

كما رأيت فى الصورة السابقة فقد تم استخدام قاعدة "if" حيث اذا تلامست سمكة القرش مع اى سمكة سوف تصدر صوتا (صوت الالتهام) وسوف يتغير ال"Score" بمقدار 1 وسوف يتغير للشكل الثانى (مغلق فمه) لمدة نصف ثانية ثم بعد ذلك يتغير للشكل التالى (فاتح فمه) وهكذا حتى ينتهى الوقت ويظهر لك "Game Over" وكل هذا تم بدون كتابة اكواد.

يمكنك ابتكار وعمل ماتريد عن طريق هذا الموقع ولكن عليك التفكير اولا ماذا تريد ان تفعل؟ وكيف ستنفذه؟ ولن تحتاج لمعرفة مسبقة بالاكواد وكذلك يمكنك مشاهدة مشاريع الاخرين عن طريق الضغط على "see inside" ورؤية كيف فعل الاخرين مشاريعهم وعمل "remix" أيضا لمشاريعهم.
3- رابط موضوع (CS001x: Introduction to Computer Science and Scratch)
4- رابط موضوع (CS002x: Programming in Scratch)


CS002x: Programming in Scratch

السبت, يوليو 25, 2015 0
The instructor: Colleen Lewis is a professor of computer science at Harvey Mudd College.

Computer Science CS002x, Programming in Scratch, Harvey MuddX, instructor Colleen Lewis

See how easy learning computer science can be. Use Scratch to create games, animations, stories and more.

About this course:
  • Want to learn computer programming, but unsure where to begin? This is the course for you! Scratch is the computer programming language that makes it easy and fun to create interactive stories, games and animations and share them online.
  • This course is an introduction to computer science using the programming language Scratch, developed by MIT. Starting with the basics of using Scratch, the course will stretch your mind and challenge you. You will learn how to create amazing games, animated images and songs in just minutes with a simple "drag and drop" interface.
  • You don't need any previous programming knowledge. Join us as you start your computer science journey.
  • This material is based upon work supported by the National Science Foundation under Grant No. 1044106. Any opinions, findings and conclusions or recommendations expressed in this material are those of the author(s) and do not necessarily reflect the views of the National Science Foundation (NSF).

What you'll learn:
  • How to create amazing games, animated images and songs in the Scratch Programming language, one of the friendliest programming languages ever created.
  • The skill of solving interesting problems and making cool things with the help of a computer.

Level: Introductory

Length: 6 weeks
 
Effort: 6 hours/week

Subject: Computer Science

Institution: HarveyMuddX

Languages: English

Video Transcripts: English

خطة أسعار الانترنت الجديدة فى مصر (ميجا بلس)

الجمعة, يوليو 17, 2015 0


صرح الوزير خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن شغل الحكومة واهتمامنا حول المواطن حيث بدأنا بالتركيز على جودة خدمات شركات المحمول كما نعمل على نشر الانترنت بجودة وسعر مناسب للمواطنين (هههه).

خالد نجم, وزير الاتصالات, اسعار تى اى داتا الجديدة

وصرح الوزير فى المؤتمر يوم الخميس (16/07/2015) أن الوزارة تلقت أول عرض لتخفيض قيمة أسعار خدمات الإنترنت من شركة "تى اى داتا" للوصول بسعر الميجا الواحدة الى نحو 50 جنيه فقط! وسيتم إلغاء السرعات الأقل من 1 ميجا مع تحديد مقدار الاستهلاك الشهرى لجميع السرعات.

وهذه هى الأسعار الرسمية الجديدة لشركة تى إى داتا والاستهلاك الشهرى المحدود الخاص بها:

1- سرعة 1 ميجا بسعر 50 جنيه شهريا مع استهلاك مقداره 10 جيجا فقط (طبعا محدش هيشترك فيه).

2- سرعة 1 ميجا بسعر 95 جنيه شهريا مع استهلاك مقداره 100 جيجا فقط.

3- سرعة 2 ميجا بسعر 140 جنيه شهريا مع استهلاك مقداره 140 جيجا فقط.

4- سرعة 4 ميجا بسعر 200 جنيه شهريا مع استهلاك مقداره 150 جيجا فقط.

5- سرعة 8 ميجا بسعر 350 جنيه شهريا مع استهلاك مقداره 300 جيجا فقط.

  • هل ستنخفض السرعة الى 128 كيلوبت فى حالة انتهاء الحد المسموح به؛ أم تم تغييرها ؟

نعم، قمنا بتغير عملية خفض السرعة إلى سرعات اعلى 256 أو 512 وذلك طبقا لنوع السرعة المشترك عليها بدلا من سرعة 128 (هههههههه).

وكانت الشركة المصرية للاتصالات قد أقرت مؤخرا تسعيرة جديدة لتأجير بنيتها التحتية، بما يضمن إتاحة السرعات العالية بأسعار مناسبة وهذا أخر تحديث حالى لأسعار الإنترنت فى مصر ميجا بلس أقصى سرعة يتحملها خطك وتصل ل16 ميجا:

1- تحميل 100 جيجابايت 160 جنيه/شهر والسرعة بعد انتهاء سعة التحميل تنخفض إلى 1 ميجابت غير محدودة.

2- تحميل 200 جيجابايت 260 جنيه/شهر والسرعة بعد انتهاء سعة التحميل تنخفض إلى 2 ميجابت غير محدودة.

3- تحميل 300 جيجابايت 360 جنيه/شهر والسرعة بعد انتهاء سعة التحميل تنخفض إلى 4 ميجابت غير محدودة.

4- تحميل 500 جيجابايت 500 جنيه/شهر والسرعة بعد انتهاء سعة التحميل تنخفض إلى 4 ميجابت غير محدودة.

CourseFinder تعرف على موقع

الاثنين, يوليو 13, 2015 0

  • CourseFinder is a platform that enables users to create knowledge profiles that showcase their learning, regardless of how or where it was obtained. Users attach different types of evidence like notes or projects or summaries or Certificates to each knowledge or skill making the learning transparent.
CourseFinder هو عبارة عن منصة تمكن المستخدمين من إنشاء ملفات خاصة بالمعرفة التى تعرض تعلمهم، بغض النظر عن كيف أو من أين تم الحصول عليها. للمستخدمين إرفاق أنواع مختلفة من الاثباتات مثل الملاحظات أو مشاريع أو ملخصات أو شهادات الاتمام لكل معرفة أو مهارة تجعل شفافية التعلم.


  • CourseFinder is an incredibly flexible tool that can facilitate the documentation of a variety of skills and learning, from traditional university courses to Massive Open Online Courses (MOOCs) to self-taught skills. For example, users can lend credibility to their MOOCs by attaching notes, assignments and even videos of their summaries and projects.
CourseFinder هو أداة مرنة للغاية التى يمكن أن تسهل توثيق مجموعة متنوعة من المهارات والتعلم، من المقررات الجامعية التقليدية للمساقات الهائلة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs) لمهارات التعلم الذاتى. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين اضفاء مصداقية على الMOOCs من خلال ارفاق الملاحظات والمهام وحتى أشرطة الفيديو لملخصاتهم ومشاريعهم.

لذا فالموقع مفيد لكل من هو مهتم بالكورسات الاونلاين الMOOC حيث تستطيع بعد انشاء حساب على الموقع:

- اضافة الكورسات التى درستها او ستدرسها على الحائط الخاص بصفحتك.

- اضافة ملخصاتك من ملاحظات أو مشاريع أو ملفات أو حتى فيديوهات للمقرر الذى قمت بدراسته.

- اضافة شهادات الاتمام للمساقات التى اشتركت بها ونجحت فيها.

- الاطلاع كذلك على أعمال الاخرين وعمل صداقة مع من يدرسون نفس المساق او درسوه من قبل.

https://www.coursefinder.io/u/Ibrahim

Calc001x Pre-University Calculus (Delft University of Technology)

الثلاثاء, يوليو 07, 2015 0

The instructors: Bart van den Dries, Roelof Koekoek, Wolter Groenevelt and Fokko van de Bult at Delft University of Technology.

Pre University Calculus, Calc001x DelftX, Calc001x TU Delft, Calc001x edx,

About the Course:
  • Mathematics is the language of Science, Engineering and Technology. Calculus is an elementary Mathematical course in any Science and Engineering Bachelor. Pre-university Calculus will prepare you for the Introductory Calculus courses by revising four important mathematical subjects that are assumed to be mastered by beginning Bachelor students: functions, equations, differentiation and integration. After this course you will be well prepared to start your university calculus course. You will learn to understand the necessary definitions and mathematical concepts needed and you will be trained to apply those and solve mathematical problems. You will feel confident in using basic mathematical techniques for your first calculus course at university-level, building on high-school level mathematics. We aim to teach you the skills, but also to show you how mathematics will be used in different engineering and science disciplines.

What you'll learn:
  • Understand, visualize and manipulate different elementary functions, like powers, roots, polynomials, trigonometric functions, exponential and logarithmic functions.
  • Understand, visualize and solve equations and inequalities involving these elementary functions.
  • Understand the concept of differentiation and to calculate the derivatives of compositions of elementary functions.
  • Understand the concept of integration and to use some elementary integration techniques.

Course Details:

Length: 7 weeks 

Effort: 6-8 hours/week

Subject: Math


University: DelftX

Language: English


Video Transcripts: English

Enroll from Here - سجل من هنا

CS50x: Introduction to Computer Science

الأربعاء, يوليو 01, 2015 0

The instructor: David J. Malan is Gordon McKay Professor of the Practice of Computer Science at the School of Engineering and Applied Sciences at Harvard University.

CS50x, Computer Science, HarvardX, David J. Malan

An introduction to the intellectual enterprises of computer science and the art of programming.

About the Course:
  • This is CS50, Harvard University's introduction to the intellectual enterprises of computer science and the art of programming for majors and non-majors alike, with or without prior programming experience. An entry-level course taught by David J. Malan, CS50 teaches students how to think algorithmically and solve problems efficiently. Topics include abstraction, algorithms, data structures, encapsulation, resource management, security, software engineering, and web development. Languages include C, PHP, and JavaScript plus SQL, CSS, and HTML. Problem sets inspired by real-world domains of biology, cryptography, finance, forensics, and gaming. As of Fall 2014, the on-campus version of CS50 was Harvard's largest course.

Course Syllabus:
  • A broad and robust understanding of computer science and programming.
  • How to think algorithmically and solve programming problems efficiently.
  • Concepts like abstraction, algorithms, data structures, encapsulation, resource management, security, software engineering, and web development.
  • Familiarity in a number of languages, including C, PHP, and JavaScript plus SQL, CSS, and HTML.
  • How to engage with a vibrant community of like-minded learners from all levels of experience.
  • How to develop and present a final programming project to your peers.


Course Details:

Level: Introductory

Length: 12 weeks

Effort: 10-20 hours/week

Subject: Computer Science

Institution: HarvardX

Languages: English

Video Transcripts: English